التعريض
Exposure
هو مقياس لكمية الإضاءة الداخلة في تكوين الصورة، فكلما مالت الصورة نحو البياض كلما كان التعريض أكبر و كلما مالت نحو السواد كلما كان أقل.
عند التصوير قد تستخدم الأرقام السالبة أو الموجبة للدلالة على درجة الاختلاف في التعريض عن نقطة الصفر واللتي تتغير على حسب الإعدادات التي التقطت فيها أول الصور عند التشغيل.
يعتمد التعريض على عدة عوامل منها كمية الإضاءة الموجودة في المكان ذاته أو كمية الإضاءة الداخلة إلى العمل و التي يتحكم بها عن طريق الـ ISO و فتحة العدسة و سرعة الغالق.
ISO
هو مقياس حساسية الرقاقة في الكاميرات الرقمية و هو ما يعادل حساسية الفلم في الكاميرات التقليدية.
كلما ازداد الرقم كلما زادت حساسية الرقاقة و بالتالي زيادة التعريض.
تساعد القيم العالية على التعويض عن الإضاءة الخافتة لكنها دوماً تهدد بظهور تشويش أو Noise في الصورة النهائية (هذا بالنسبة للكاميرات الرقمية)
سرعة الغالق
Shutter Speed
مقياس للمدة التي يبقى فيها غالق الكاميرا (الذي يفتح للسماح بدخول الضوء) مفتوحاً.
تستخدم السرعات البطيئة للأماكن ذات الإضاءة الخافتة للسماح لتأثير الضوء بالتراكم مما ينتج صورة ذات تعريض عالي و ألوان مشبعة. أما السرعات السريعة فتستخدم في الأماكن ذات الإضاءة الشديدة لتفادي دخول إضاءٍ زائدة عن اللزوم.
عند استخدام السرعات البطيئة تكون الصورة حساسة للحركة و الاهتزاز مما يستدعي ثبات الهدف و الكاميرا على حد سواء، و على النقيض فإن السرعات الكبيرة تستخدم لتجميد الحركات السريعة كقطرات الماء أو تصوير الأحداث الرياضية و تكون غير حساسة للاهتزاز.
فتحة العدسة
Aperture
هي الفتحة التي يمر الضوء من خلالها إلى الفلم أو الرقاقة الضوئية.
هذه الفتحة من خصائص العدسة و أفضل تشبيه لطريقة عملها هو بؤبؤ العين. عند تكبير حجم الفتحة تزيد الإضاءة الداخلة من خلال العدسة و العكس بالعكس.
تقاس الفتحة في الكاميرات الرقمية الحديثة عن طريق الـ f number و هو رقم يكون بجانب حرف الـ f الإنجليزي و تعبر القيم الكبيرة عن فتحة صغيرة و كلما صغرت القيمة كبرت فتحة العدسة سامحةً للمزيد من الضوء بالمرور.
التركيز البؤري
Focus
هو مقدار اتضاح الصورة أو عنصر منها كأن تكون العناصر القريبة من العدسة شديدة الوضوح و أن يكون ما بعد ذلك مشوشاً. يستخدم التلاعب في التركيز البؤري لأغراض عدة كتوضيح أو إخفاء بعض العناصر أو عزل بعضها عن الخلفية.
الحدة
Sharpness
مصطلح يستعمل لقياس وضوح تفاصيل العنصر عن طريق استعمال التركيز البؤري.
كلما كان العنصر حاداً فهو غير مشوش و يحتوي تفاصير أدق، لكن ذلك يأتي على حساب جمالية العنصر في بعد الحالات حيث أن بعد العناصر قد تحتوي على تفاصيل مزعجة - كالغبار - و بالتالي نبعد التركيز البؤري عن الحدة المثالية لإخفاء العناصر دون التضحية بالتفاصيل المهمة للعنصر.
توازن الأبيض
White Balance
هو عملية تصحيح الألوان في الصورة سواءً من أجل إنتاج ألوان مرضية أم من أجل ماحاكاة دقيقة للواقع.
"ليست لدي الخبرة الكافية هنا لكن سأشرح ما فهمته"
يدل الرقم المستخدم على شدة التصحيح و اتجهاهه في الطيف سواءً إلى ناحية الألوان الدافئة - الأحمر و الأصفر و خلافهما - أم إلى ناحية الألوان الباردة - الأزرق و البنفسجي و خلافهما- حيث يتجه التصحيح إلى الدفء مع ارتفاع قيمة الـ WB و العكس بالعكس.
تحتوي معظم الكاميرات الرقمية الحديثة على إعدادات مسبقة من أجل أنواع الإضاءة المختلفة - كالشمس و الظلال و المصابيح و غير ذلك - مما يجعل من السهل ضبط توازن البياض دون الحاجة إلى تعديل القيم العددية.
تقنية الـ HDR
High Dynamic Range
و تعني النطاق الديناميكي العالي.
هي تقنية تستخدم لتصحيح التعريض في الصور التي تحتوي على مناطق ذات إضاءة عالية - كسماء النهار - بالإضافة إلى مناطق ذات إضاءة منخفضة - كالظلال و غيرها. و يتم تحقيق ذلك باستخدام عدة صور لنفس المشهد بإعدادات تعريض متعددة تغطي التعريضات المطلوية لإظهار جميع العناصر و من ثم يتم دمجها باستخدام برامج كالـ Photomatix, Adobe Photoshop أو Dynamic Photo HDR و التي تستخدم بيانات الصور للحصول على نتيجة ذات تعريض ممتاز في جميع نواحي الصورة أو حتى تصحيح تشبع الألوان في الصورة.
هذه التقنية يمكن أن تستخدم أيضاً للمبالغة في إظهار بعض التفاصيل كالظلال بين الغيوم أو طيات الثياب، و في نفس الوقت قد تنتج ألواناً غير موجودة في واقع المشهد للأفضل أو الأسوأ اعتماداً على العمل و سياقه.
تشبع الألوان
Color Saturation
هو مقياس لمدى كون اللون فاقعاً أو باهتاً.
فظهور اللون الأصفر فاقعاً في الصورة للعين المجردة - و ليس مقارنةً ببقية العناصر - تعني أن اللون مشبع و ظهوره باهتاً يعني أنه غير مشبع، و بالإمكان تغيير تشبع الالوان عن طريق الأدوات المؤثرة في التعريض كسرعة الغالق و غيرها.
في النهاية أود أن أقدم أهم ثلاث مصطلحات بالنسبة لي في التصوير الفوتوغرافي
الإبداع
الحس
الشغف
فمن دونهم يصعب الإتيان بصورة ترضي العين و تأسر القلب .... و لكل مجتهد نصيب
Exposure
هو مقياس لكمية الإضاءة الداخلة في تكوين الصورة، فكلما مالت الصورة نحو البياض كلما كان التعريض أكبر و كلما مالت نحو السواد كلما كان أقل.
عند التصوير قد تستخدم الأرقام السالبة أو الموجبة للدلالة على درجة الاختلاف في التعريض عن نقطة الصفر واللتي تتغير على حسب الإعدادات التي التقطت فيها أول الصور عند التشغيل.
يعتمد التعريض على عدة عوامل منها كمية الإضاءة الموجودة في المكان ذاته أو كمية الإضاءة الداخلة إلى العمل و التي يتحكم بها عن طريق الـ ISO و فتحة العدسة و سرعة الغالق.
ISO
هو مقياس حساسية الرقاقة في الكاميرات الرقمية و هو ما يعادل حساسية الفلم في الكاميرات التقليدية.
كلما ازداد الرقم كلما زادت حساسية الرقاقة و بالتالي زيادة التعريض.
تساعد القيم العالية على التعويض عن الإضاءة الخافتة لكنها دوماً تهدد بظهور تشويش أو Noise في الصورة النهائية (هذا بالنسبة للكاميرات الرقمية)
سرعة الغالق
Shutter Speed
مقياس للمدة التي يبقى فيها غالق الكاميرا (الذي يفتح للسماح بدخول الضوء) مفتوحاً.
تستخدم السرعات البطيئة للأماكن ذات الإضاءة الخافتة للسماح لتأثير الضوء بالتراكم مما ينتج صورة ذات تعريض عالي و ألوان مشبعة. أما السرعات السريعة فتستخدم في الأماكن ذات الإضاءة الشديدة لتفادي دخول إضاءٍ زائدة عن اللزوم.
عند استخدام السرعات البطيئة تكون الصورة حساسة للحركة و الاهتزاز مما يستدعي ثبات الهدف و الكاميرا على حد سواء، و على النقيض فإن السرعات الكبيرة تستخدم لتجميد الحركات السريعة كقطرات الماء أو تصوير الأحداث الرياضية و تكون غير حساسة للاهتزاز.
فتحة العدسة
Aperture
هي الفتحة التي يمر الضوء من خلالها إلى الفلم أو الرقاقة الضوئية.
هذه الفتحة من خصائص العدسة و أفضل تشبيه لطريقة عملها هو بؤبؤ العين. عند تكبير حجم الفتحة تزيد الإضاءة الداخلة من خلال العدسة و العكس بالعكس.
تقاس الفتحة في الكاميرات الرقمية الحديثة عن طريق الـ f number و هو رقم يكون بجانب حرف الـ f الإنجليزي و تعبر القيم الكبيرة عن فتحة صغيرة و كلما صغرت القيمة كبرت فتحة العدسة سامحةً للمزيد من الضوء بالمرور.
التركيز البؤري
Focus
هو مقدار اتضاح الصورة أو عنصر منها كأن تكون العناصر القريبة من العدسة شديدة الوضوح و أن يكون ما بعد ذلك مشوشاً. يستخدم التلاعب في التركيز البؤري لأغراض عدة كتوضيح أو إخفاء بعض العناصر أو عزل بعضها عن الخلفية.
الحدة
Sharpness
مصطلح يستعمل لقياس وضوح تفاصيل العنصر عن طريق استعمال التركيز البؤري.
كلما كان العنصر حاداً فهو غير مشوش و يحتوي تفاصير أدق، لكن ذلك يأتي على حساب جمالية العنصر في بعد الحالات حيث أن بعد العناصر قد تحتوي على تفاصيل مزعجة - كالغبار - و بالتالي نبعد التركيز البؤري عن الحدة المثالية لإخفاء العناصر دون التضحية بالتفاصيل المهمة للعنصر.
توازن الأبيض
White Balance
هو عملية تصحيح الألوان في الصورة سواءً من أجل إنتاج ألوان مرضية أم من أجل ماحاكاة دقيقة للواقع.
"ليست لدي الخبرة الكافية هنا لكن سأشرح ما فهمته"
يدل الرقم المستخدم على شدة التصحيح و اتجهاهه في الطيف سواءً إلى ناحية الألوان الدافئة - الأحمر و الأصفر و خلافهما - أم إلى ناحية الألوان الباردة - الأزرق و البنفسجي و خلافهما- حيث يتجه التصحيح إلى الدفء مع ارتفاع قيمة الـ WB و العكس بالعكس.
تحتوي معظم الكاميرات الرقمية الحديثة على إعدادات مسبقة من أجل أنواع الإضاءة المختلفة - كالشمس و الظلال و المصابيح و غير ذلك - مما يجعل من السهل ضبط توازن البياض دون الحاجة إلى تعديل القيم العددية.
تقنية الـ HDR
High Dynamic Range
و تعني النطاق الديناميكي العالي.
هي تقنية تستخدم لتصحيح التعريض في الصور التي تحتوي على مناطق ذات إضاءة عالية - كسماء النهار - بالإضافة إلى مناطق ذات إضاءة منخفضة - كالظلال و غيرها. و يتم تحقيق ذلك باستخدام عدة صور لنفس المشهد بإعدادات تعريض متعددة تغطي التعريضات المطلوية لإظهار جميع العناصر و من ثم يتم دمجها باستخدام برامج كالـ Photomatix, Adobe Photoshop أو Dynamic Photo HDR و التي تستخدم بيانات الصور للحصول على نتيجة ذات تعريض ممتاز في جميع نواحي الصورة أو حتى تصحيح تشبع الألوان في الصورة.
هذه التقنية يمكن أن تستخدم أيضاً للمبالغة في إظهار بعض التفاصيل كالظلال بين الغيوم أو طيات الثياب، و في نفس الوقت قد تنتج ألواناً غير موجودة في واقع المشهد للأفضل أو الأسوأ اعتماداً على العمل و سياقه.
تشبع الألوان
Color Saturation
هو مقياس لمدى كون اللون فاقعاً أو باهتاً.
فظهور اللون الأصفر فاقعاً في الصورة للعين المجردة - و ليس مقارنةً ببقية العناصر - تعني أن اللون مشبع و ظهوره باهتاً يعني أنه غير مشبع، و بالإمكان تغيير تشبع الالوان عن طريق الأدوات المؤثرة في التعريض كسرعة الغالق و غيرها.
في النهاية أود أن أقدم أهم ثلاث مصطلحات بالنسبة لي في التصوير الفوتوغرافي
الإبداع
الحس
الشغف
فمن دونهم يصعب الإتيان بصورة ترضي العين و تأسر القلب .... و لكل مجتهد نصيب
الثلاثاء فبراير 11, 2014 2:26 pm من طرف mony ali
» ميريل رادوي: رحلت للعين بسبب ظروف تعليم ابنائي ولخوض تجربة جديدة
الخميس مارس 28, 2013 5:02 pm من طرف ksa55
» آذآ كِآنتِ المرأهِ
الخميس مارس 28, 2013 4:58 pm من طرف ksa55
» فوائد سماع الاذان في البيت
الخميس مارس 28, 2013 4:55 pm من طرف ksa55
» خواطر جميله لها صلة بالمرأة
الخميس مارس 28, 2013 4:54 pm من طرف ksa55
» سبيد بوت نزهه بجده بأبحر
الأحد نوفمبر 18, 2012 5:40 pm من طرف مرشد سياحي
» مهــــم لرمضآآآآن ضروررررري<<<هههههههههه/×ُ÷)#ً*(
الخميس يوليو 19, 2012 11:37 am من طرف ksa55
» نادي أوكسير الفرنسي:رسميـآ سامي الجابر ضمن الطاقم الفني للفريق الاول الموسم المقبل
السبت يوليو 14, 2012 8:45 am من طرف ksa55
» جدول دوري زين للموسم ( 1433 - 1434 هـ ) ( 2012 - 2013 م )
السبت يوليو 14, 2012 8:40 am من طرف ksa55