منتديات شبكة غلاي

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
أهلا وسهلا بك أخي الزائر الكريم..
تفضل بالتسجيل في هذا المنتدى كي تنضم لعائلتنا وتفيد وتستفيد فأهلا بك...
منتديات شبكة غلاي

موقع عام تجد فيه كل ماتريد..إن شاء الله..

المواضيع الأخيرة

» برنامج المصلى للايفون
الثلاثاء فبراير 11, 2014 2:26 pm من طرف mony ali

» ميريل رادوي: رحلت للعين بسبب ظروف تعليم ابنائي ولخوض تجربة جديدة
الخميس مارس 28, 2013 5:02 pm من طرف ksa55

» آذآ كِآنتِ المرأهِ
الخميس مارس 28, 2013 4:58 pm من طرف ksa55

» فوائد سماع الاذان في البيت
الخميس مارس 28, 2013 4:55 pm من طرف ksa55

» خواطر جميله لها صلة بالمرأة
الخميس مارس 28, 2013 4:54 pm من طرف ksa55

» سبيد بوت نزهه بجده بأبحر
الأحد نوفمبر 18, 2012 5:40 pm من طرف مرشد سياحي

» مهــــم لرمضآآآآن ضروررررري<<<هههههههههه/×ُ÷)#ً*(
الخميس يوليو 19, 2012 11:37 am من طرف ksa55

» نادي أوكسير الفرنسي:رسميـآ سامي الجابر ضمن الطاقم الفني للفريق الاول الموسم المقبل
السبت يوليو 14, 2012 8:45 am من طرف ksa55

» جدول دوري زين للموسم ( 1433 - 1434 هـ ) ( 2012 - 2013 م )
السبت يوليو 14, 2012 8:40 am من طرف ksa55


    هل تعرفون قصة هذا المثل ؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    اميرة في دنيا مالها قيمه
    مراقبة قسم غلاي الأدب الانجليزي
    مراقبة قسم غلاي الأدب الانجليزي

    عدد المساهمات : 949
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 26/02/2011

    هل تعرفون قصة هذا المثل ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف اميرة في دنيا مالها قيمه في الأربعاء أبريل 06, 2011 10:43 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    حقيقة المثل القائل(مع الخيل ياشقــــــــــــــرا )


    هل تعرفون قصة هذا المثل أم أن معظمكم فقط يقوله لكونه سمع عنه؟؟!!

    قصة المثل تقول أنه كان هناك فلاح يملك مجموعة من الخيول الأصيلة

    وكان الفلاح يدرب خيوله يوميا 00000000فيفتح لها الاصطبلات ويطلق لها

    العنان في أرجاء المزرعة 000 وكان لهذا الفلاح بقرة ( شقراء)عزيزة على

    قلبه00000فكلما أطلق الخيل انطلقت البقرة رافعة ذيلها وتركض بأقصى

    سرعتها والفلاح مشدوها من فعل تلك البقرة 000000وكان كلما انطلقت

    الخيول ورأى ما رأى قال : مع الخيل يا شقرا

    فذهبت هذه العبارة مثلا يضرب لمن يحاكي ويقلد كل شيء ويندفع فيما

    خلق له وما جعله الله لغيره ولا يصلح له




    وفي رواية أخرى




    الفروسية من الصفات التي اكتسبها ( ابن الصحراء ) في ممارسته لحياة الخشونة في الصحراء وجبل عليها منذ أمد بعيد... وقصة هذا المثل عندما كانت جزيرة العرب تحيا حياة السلب والنهب وعدم الاستقرار وقعت حوادث هذه القصة وكان من عادة القوم حينذاك شن الغارات على بعضهم للكسب أو أخذ الثأر بينهم وقد حدث أن أغارت قبيلة على قبيلة ، وهجم فرسان القبيلة الاولى على القبيلة الثانية دفاعا عن أنفسهم وعن مواشيهم وحدث أن تأخر عن الفرسان أحـدهم الذي يمـتلك الفـرس الأصـيلة المـعروفة بـاسـم - شقراء – وكان خيّالها محتقرا ويوصف بأنه جبان وأنه ليس بكفء لهذه الفرس التي كانت من أجود خيل قومه في السبق والحروب وسرعة العدو , وصادف أن ركب هذا الخيّال فرسه بعد مدة من غارة قومه على الأعداء وشاهده أحد كبار المسنين من القبيلة فقال : (( مع الخيل يا شقراء )) وذهبت كلمته مثلا . والمعنى أنك ذهبت أيها الفارس مع الفرسان لتكون في المؤخرة ولست أهلا لأن تقاتل معهم وان فرسك لو حملت فوق ظهرها غيرك لكانت الفائدة أعم وقد أطلق الفارس العنان لفرسه حتى تمكن من اللحاق بالأعداء والقضاء عليهم فكبر في نظر قومه عندما اثبت البطولة والإقدام .. (وهو مثل نجدي)

    scratch scratch scratch
    avatar
    ksa55
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 706
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/01/2011
    الموقع : لي توصل معي عن طرق بيبي 21047a51

    رد: هل تعرفون قصة هذا المثل ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف ksa55 في الخميس يوليو 07, 2011 12:21 am

    مشكورره
    ربي يعطيك الف عافيه



    cheers مـــــرحـــــبا cheers
    avatar
    اميرة في دنيا مالها قيمه
    مراقبة قسم غلاي الأدب الانجليزي
    مراقبة قسم غلاي الأدب الانجليزي

    عدد المساهمات : 949
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 26/02/2011

    رد: هل تعرفون قصة هذا المثل ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف اميرة في دنيا مالها قيمه في السبت أغسطس 06, 2011 10:41 pm



    ويعافيك ياغالي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 6:48 am